الحزام الناري الاسباب وطرق العلاج | مع افضل دكتور جلدية وتجميل في بنها

اشار دكاترة الجلدية والتجميل في بنها عن مرض الحزام الناري؟ إنه من الأمراض الجلدية التي قد تكون مزعجة لدى الكثير من الناس، فما هي اسباب الحزام الناري ؟ وما الأعراض الدالة علي الحزام الناري؟ وهل يمكن علاج هذا المرض؟

ما هو الحزام الناري؟

مرض الحزام الناري عبارة عن عدوى فيروسية تسبب طفحًا مؤلمًا،  يمكن أن يحدث الحزام الناري في أي مكان على جسمك.كما يطلق عليه أحيانًا بالهربس النطاقي الذي يحدث بسبب فيروس الحماق النطاقي، وهو نفس الفيروس الذي يسبب مرض جدري الماء

الحزام الناري قد يظهر في أي منطقة في الجسم، إلا أنه في معظم الحالات يظهر على شكل نطاق أو حزام من الطفح الجلدي يلتف حول أحد جانبي الخصر

فبعد الإصابة بالجدري والشفاء منه في الصغر يبقى الفيروس غير نشط في النسيج العصبي قرب الحبل الشوكي والدماغ، وبعد سنوات قد ينشط فجأة ليصاب الشخص بالحزام الناري، ومع أنه ليس مميتًا إلا أن الحزام الناري مؤلم جدًا. يتسبب الحزام الناري في الشعور بألم شديد

تعرف علي اسباب الحزام الناري مع افضل دكتور جلدية وتجميل في بنها

• بما أن المسبب الرئيسي ل الحزام الناري هو الفيروس المسبب لجدري الماء فإن أي شخص قد سبق له وأصيب بجدري الماء هو عرضة للإصابة بالحزام الناري
  • قد يكون الحزام الناري  بسبب انخفاض المناعة ضد الالتهابات مع تقدمك في العمر، القوباء المنطقية هي أكثر شيوعاً في البالغين الأكبر والأشخاص الذين لديهم ضعف في الجهاز المناعي.
  • من يتعاطون العلاجات المهبطة للمناعة مثل الكورتيزون. وأخيرا الإرهاق و الاكتئاب وسوء الحالة المزاجية بشكل عام تعد من اهم أسباب الإصابة بالحزام الناري

اشار دكاترة الجلدية في بنها الي بعض الاعراض المصاحبة للحزام الناري

• الشعور بألم شديد ويتبعه طفح جلدي يتحول إلى بثور تشبه بقع الجدري.
  • الشعور بألم ثابت وحارق، وتكون المنطقة المصابة من الجلد لينة.
  • الإحساس الدائم بالصداع.
  • الشعور بوخز أو حرق أو حكة أو تنميل في المنطقة المصابة من الجلد.
  • قد يؤثر الحزام الناري على الوجه والعينين، وبشكل أكثر في منطقتي البطن والصدر.
  • قد يظهر الحزام الناري في جزء معين بجانب واحد في الجسم، ولا ينتقل إلى وسط الجسم.
  • ظهور بثور جديدة لمدة أسبوع، وتجف خلال عدة أيام وقد تظهر بشكل باهت أو مصفر.
  • يتم تشخيص الحزام الناري من خلال الطفح الجلدي والبثور والأعراض التي قد تظهر على الجسم.
  • عادةً ما تصاب مناطق الصدر والبطن، كما ويمكن ظهور الأعراض على الوجه والعينين وحتى الأعضاء التناسلية.
  • يظهر الطّفح بعد يوم إلى خمسة أيام بعد بدء الإحاسا بالألم.
  • ظهور بقع حمراء تتطوّر إلى بثور مملوءة بسائل تُثير الحكة.
  • قد يؤثّر الطّفح الجلديّ في بعض الحالات على الوجه، والعينين، والفم، والأذنين.
  • في بعض الأحيان تدمج البثور، وتُشكّل بقعة حمراء صلبة التي تبدو وكأنّها حروق شديدة.
  • في حالات نادرة، بالأخصّ لدى الأشخاص الذين يُعانون من ضعف في جهاز المناعة، قد يكون الطّفح الجلديّ أكثر اتّساعاً، ويتشابه مع طفح جدريّ الماء، بحيث يُغطّي مناطق واسعة من الجلد.
  • قد يستمرّ ظهور بثور جديدة لمدّة تصل إلى أسبوع.
  • قد يتسبّب بالتهاب وتورّم في الأنسجة الرّخوة تحت وحول الطّفح.
  • الأشخاص الذين يُعانون من الحزام الناريّ على الجذع قد يشعرون بتشنّجات مُؤلمة بعد التعرّض لأيّ لمسة طفيفة جداً.
  • تبدأ البثور بالجفاف تدريجياً لتُشكّل قشوراً بعد سبعة إلى عشرة أيام من ظهورها.
  • قد يُخلّف الحزام الناريّ بعض النّدبات الطّفيفة في مكان تلك البثور.
  • يمكن للحزام الناريّ أن يستمرّ ما بين الأسبوعين إلى الأربعة أسابيع.

اكدت افضل دكتور جلدية وتجميل في بنها علي حدوث مضاعفات للحزام الناري إن لم تعالج الأعراض

• ألم عصبي تالٍ للهربس :

قد يستمر الألم بعد اختفاء البثور والطفح بسبب قيام الأعصاب المتضررة بإرسال إشارات خاطئة ومبالغ فيها بالألم إلى الدماغ.

• فقدان البصر:

قد يتسبب ظهور الحزام الناري قرب العين بالتهابات مؤلمة في العين، ما قد يؤدي إلى إلحاق الضرر بها وبشكل دائم.

• أمراض ومشكلات في الأعصاب:

قد يتسبب الحزام الناري بالتهاب في الدماغ، أو شلل في الوجه، أو صعوبات في السمع، أو فقدان التوازن.

• التهابات جلدية:

إذا لم يتم علاج البثور الناتجة بالشكل الصحيح قد تنشأ وتتطور التهابات وعدوى بكتيرية في البشرة.

• نادراً ما يتسبب الحزام الناري بالالتهاب الرئوي، أو التهاب الدماغ أو الموت.
  • الضعف العام.
احجز مع دكتور نجلاء الزغبي افضل دكتور جلدية وتجميل في بنها

علاج الحزام الناري مع افضل دكتور جلدية وتجميل في عيادة بنها

ما من علاج معروف لمرض الحزام الناري ، ولكن قد تصف دكتور نجلاء الزغبي افضل دكتور جلدية وتجميل في بنها   بعض الأدوية التي تحد من انتشار المرض وأعراضه، وبالتالي تسرع من عملية الشفاء وتقلل من فرص تطور مضاعفات للحالة.

• مضادات الفيروسات هي الأهم في العلاج تؤخذ عن طريق الفم إذا كان مكان الإصابة بعيد عن الرأس وتؤخذ عضل كلما كانت الأقرب الي الرأس والعين.
  • يمكن إضافة مضادات حيوية لمنع الالتهابات الميكروبات

وغالبًا ما تستمر الأعراض مدة تتراوح بين 2-6 أسابيع، كما أن معظم من يصابون بالحزام الناري غالبًا ما يصابون به مرة واحدة، ولكن هذا لا يمنع احتمالية إصابتهم به مرة أخرى.

علاج الحزام الناري منزليًا

ما من وصفة منزلية تشفي الحزام الناري، ولكن بإمكانك القيام ببعض الأمور التي قد تخفف من أعراض الحزام الناري ، مثل:

• العلاج بيداء بتجنب الأسباب والسيطرة على السكر والحفاظ علي عدم الإرهاق.
  • المحاولة في التخفيف من مشاعر التوتر؛ لأن هذه تؤثر سلبًا على الحزام الناري .
  • الاستحمام بماء بارد.
  • استخدام كمادات باردة على موضع البثور، فهذا قد يساعد على التخفيف من الحكة والألم.
احجز مع افضل دكتور جلدية وتجميل في بنها دكتور نجلاء الزغبي

دكتور نجلاء الزغبي متخصصه في علاج الامراض الجلدية المختلفة باحدث اساليب وتقنيات التجميل في العالم , تقوم باجراء جلسات الليزر لازالة الشعر الزائد من الجسم باستخدام احدث جهاز ليزر بالعالم ” كانديلا جنتل ليز “كما تقوم بعلاج التجاعيد بالـ بوتكس والـ فيلر , وتخلصك نهائيا من اثار حب الشباب و حفر الوجه والجروح والحروق وتنفرد بعلاج فرط  التعرق بالـ بوتكس كما تقوم بعلاج السنط وانواعه بالليزر وطرق اخرى

من اكثر خدماتها المتميزة استخدام احدث التقنيات التجميلية في علاج الهالات السودا وازالة النمش بالاضافة الى علاج تساقط الشعر والثعلبه مع استخدام احدث الاساليب الطبية لاعادة النضارة والصحة للبشرة , تختلف طرق العلاج المختلفة حسب كل حالة من ابرزها استخدام حقن الفيلر هيالويورنيك اسيد والبوتكس واجهزة الليزر الحديثة وحقن الميزوثيرابي للبشرة والشعر بالاضافة الى جلسات التقشير الكيميائي وحقن بلازما الخلايا الجذعية.  دكاترة جلدية في بنها ؛ افضل دكتور جلدية في بنها

فروع دكتور نجلاء الزغبي :

لاروز بنها شارع النجده قبل مستشفي الحميات برج العلا امام مكتبه

و في مقر مركز توليب الجديد  الفلل – كورنيش النيل بجوار كافيار – امام حديقة الطفل

للحجز والاستعلام: 01223117312

او اتصال علي: 01119190306